الحمل


السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اللجنة الدولية للصليب الأحمر , هذه المنظمة التي ظهرت في أعقاب بشاعات معركة سولفرينو , و هي التي وضعت أساس العمل الإنساني الذي قامت عليه فيما بعد منظمة أطباء بلا حدود الفرنسية و هي التي وضعت أسس شعار ~ حق التدخل الإنساني ~ .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إن الأصل الذي تسبب في قيام الصليب الأحمر هو صدور كتاب صغير نُشر على نفقة المؤلف في العام 1862م , و هذا الكتاب يُعد الأساس الذي قام عليه القانون الدولي الإنساني . عنوان الكتاب هو تذكار سولفرينو و المؤلف هو المواطن السويسري هنري دونان .
ــــــــــــ
يشرح هـ.دونان في كتابه أنه بصفة سائح مهتم بالمسائل الإنسانية , أنه قد وصل مساء 24 يونيو 1859م إلى قرية كاستليوني شرق سولفرينو في شمال إيطاليا حيث دارت معركة كبرى شرسة , وقع فيها نحو 9230 عسكري جريح , كما تكدس في كنيستها : شييزا ماجيورا خمسمائة جريح , و كان لابد من نقل الجرحى من كاستليوني الى المستشفيات في برسيا و كريمون و برجام و ميلانو ,لكن النمساويين قد صادروا جميع العربات الى البلد و ظل لدى الفرنسيين نقص كبير في المواصلات اللازمة لنقل الجرحى , إد ثم بناء مستشفيات المحمولة بعيدا عن ميدان المعركة تفاديا لهجوم العدو عليها بالإضافة الى صعوبة التمييز بين عربات الإسعاف ,لان كل بلد اختار لنفسه علما بلون مختلف , كما لم يكن زي الضباط و الأطباء واضحا عن بعد , لذا لم يتمكن أحد من نقل الجرحى قبل نهاية انتهاء المعركة كما دفع خوف الأطبـاء من الأسر الهروب من ميدان الحرب تاركين جرحاهم بين أيدي العدو .
- امام تلك الكارثة طلب دونان من نساء كاستليوني إطعام و سقاية الجرحى و تضميد الجروح و غسل الأجسام المغطاة بالدماء ,
و عندما وجدن أنه لا يعطي إهتماما لجنسية الجرحى فعلن مثله مرددات : الكل إخوة ☺ .
قامت الإدارة بوضع بالات ضمادات في أماكن متفرقة , لكن ظل هناك نقص في الأربطة و المفروشات و القمصان .
قام دونان بإرسال عربته الى برسشيا لإحضار التموين , ثم بدأ [ الجنيفي ] من يوم 30 يقوم بتوزيع الدخان و الغليونات و السجائر على الجرحى , و على طلب أحد الجرحى بدأ دونان بكتابة رسائل لعائلاتهم و قادتهم كما عمل أيضا مترجما للضباط الفرنسيين الجرحى المقيمين لدى الخاصة في برسشيا .
و ذكر هـ.دونان في كتابه أن هناك عددا من الأشخاص تفانوا في أثناء الحرب  لكن ظلت أعمالهم غير معروفة و عقيمة إلى حد ما لأنها كانت معزولة و لم يساندهم التعاطف الجماعي المنظم .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
و قد قام دونان بإهداء كتابه لشخصيات أوروبية عديدة لاسيما من الحكام , و أعاد فيها رسم معركة سولفرينو ووصفه ما بعد المعــــــــــــركة . لكن دونان قدم بشكل خاص خلاصة تجربته في اقتراحين أساسيين سوف يصبحان موضوعا لمؤتمرين في جنيف العام 1863 و 1864 .و قد طُرح المؤتمر الأول مبدأ إنشاء اللجان الوطنية المقبلة للصليب الأحمر و نجح الثاني في وضع معاهدة ستكون هي أصل اتفاقيات جنيف الأربعة لعام 1949 وهي التي تشكل اليوم النصوص الأساسية للقانون الدولي الإنساني .
ثم تلقى هذا الرائد الإنساني دعما كبيرا من نابليون الثالث لنجاحه في مؤتمر 1864 حيث وضع الأساس بشكل خاص لمبدأ حياد المؤسسات الصحية و أعضائها ,
و في باريس 1870 , اقترح دونان تحييد أماكن عدة لتجميع الجرحى , كما طالب بزيارة السجون الألمانية في العاصمة الفرنسية , ثم اقترح اقامة معسكر كبير يكون بمثابة مأوي للهاربين يجدون فيه ملجأً في إنتظار ترحيلهم إلى جنوب فرنسا , و بموافقة موانييه أنشئت في العام 1870 م بمدينة بال لجنة دولية لإنقاد أسرى الحرب في إطار الصليب الأحمر و إتخذت الصليب الأخظر شعارً لها , و قام سنة 1867 بتحرير تقرير حول حق السجناء في الإستفادة من الصدقات الخاصة أسوة بالجرحى , كما إستعاد هذه الفكرة سنة 1870م بغرض وضع لجان مماثلة للصليب الأحمر خاصة الهلال الأحمر للأتراك في بادئ الأمر ثم للبلاد الإسلامية بعد ذلك , في 1901م , حاز هنري دونان مع فريدريك باسي أول جائرة نوبل للسلام .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إنتهى , الثقافة العالمية ,


التالي
رسالة أحدث
السابق
هذا هي آخر مشاركة.

1 التعليقات Blogger 1 Facebook

  1. (h) :) , كنت أعرف إسم هدا البطل فقط ;-( , و لكن بعدما قرأت هدا التفسير المختصر :>), عرفت معلومات جد جديدة علي , صرااحة روووعة ادا كانت هده البداية فقط ,,,

    ردحذف

 
مــنــبع المـعرفـة © 2015. جميع الحقوق محفوظة. نقل بدون تصريح ممنوع اتصل بنا
Top